skip to Main Content
 | هاتف: 032014260  - 032014262 |  البريد الإلكتروني: admin@rosaryaqaba.com 

كيفية ترك عادة سيئة واستبدالها بعادة جيدة ومقبولة

السبت : 19 – 09- 2015

اعداد المعلمة : جمانة شكور

كلنا يعلم أن العادات السيئة تجعلنا محط كره وازدراء الآخرين ، كما ان بعضها فيه مخالفة صريحة للقانون ، والبعض فيه مخالفة لتعليمات الديانات السماوية فيما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية والانسانية . كما انها تعود بالضرر بالسمعة والضرر المادي على نفسك وعلى اهلك  وعلى المجتمع .

استعرض بعض هذه العادات التي لا تنحصر فقط في التدخين والسرقة والضرب والشتيمة والاتهامات الباطلة والظلم بل ايضا هناك عادات شخصية لا تضر بها الا نفسك ك عدم تغسيل الاسنان ، قظم ا لاظافر والخجل المفرط في مواقف تستدعي قوة الشخصية ، والتكلم مع الآخرين بطريقة مزعجة او عصبية او بصوت حاد وعالي ،  التكبر على الآخرين ، اظهار ضعف الآخرين ، النصح في العلن ، حب التملك ، الحسد ، التعب للآراء ، التعصب العشائري ، الاساءة للبيئة ، الاساءة للحيوانات ، الاساءة للاطفال ، الغيبة ، النميمة …… الخ .

يجب ان لا نغفل عن ان العادات السيئة هي عادات مكتسبة مثلها مثل العادات الحسنة ، فبمجرد تغيير اسلوب التفكير والبيئة والعلاقات تتغير العادات .

وللعمل على استبدال عادات سيئة بعادات حسنة ننصح بما يلي:

–         استحضار النيّة والارادة للتخلص من العادات ا لسيئة مع الثبات على النية والاجتهاد والعزم على مجاهدة النفس لتركها .

–         يفضل كتابة العادات السيئة وحصرها على حسب الاهمية والاكثر سوءا وضررا من خلال مراقبة ردة فعل الآخرين على تعاملاتنا ، ما اكثر شيء يزعج الآخرين في تصرفاتي ؟ وما الذي يعود بالضرر الاكثر علي ؟

–         تحديد الاسباب التي تدفعنا لممارسة العادات السيئة . يجب ان نتفكر في الاسباب التي تدفعنا لممارسة العادة السيئة ، مع حصر الاوقات والاماكن التي نمارسها فيها ، والاشخاص الذين نشاركهم ممارستها ، ويجب ان نطرح على انفسنا اسئلة ونجاوب عليها بشفافية وتجرد وحيادية ، منذ متى امارس هذه العادة ؟ لماذا اتمسك بهذه العادة ؟ ما الشعور الناتج عن ممارسة هذه العادة ؟

–         التجرد والتفكير عن بعد . يعني يجب ان اكتب كل عادة سيئة اقوم بها على حده ، مع محاولة التفكير بمدى ضرر هذه العادة والنتائج التي تعود علي كفرد وعلى المجتمع من خلال ممارستها .

–         دوافع العادات السيئة . يجب ان احصر ايضا الدوافع التي تدفعني لممارسة عادة سيئة ، والعمل على تجنبها ، مثلا عادة ( التدخين ) الدوافع – الاصدقاء المدخنون – والانخراط معهم وملئ اوقاتي بمرافقتهم . كلنا على علم بمدى ضرر التدخين وان علاجه الوحيد الارادة والرياضة .

–         عمل مقارنة متوازية ما بين عاداتنا السيئة و عاداتنا الحسنة من خلال عمل جدول نضع فيه العادة السيئة وما يقابلها من عادات حسنة مع ذكر سلبيات الاولى وايجابيات الاخرى ، حتى نستطيع تثبيت القناعات وتقوية العزيمة والارادة على التغيير والتطور . مثلا

( دخان – رياضة )  ( تسوق فاحش – حاجات اساسية ) ( مدمن افلام – قراءة رواية ) ( مدمن انترنت – سباحة او عزف ) ( النوم المتواصل بالعطلات – البحث عن عمل ) ( الاعتماد على الاهل بالمصاريف – الانتاجية ) ( قراءة روايات متواصل – محاولة كتابة خاطره او رواية )

–         عدم التحدث مع الآخرين بأي شيء يخص العادات السيئة والعمل على التركيز على العادات الحسنة ، وتكرار فعلها والفخر بالقيام بها . فكما التصرفات السيئة عادات ، التصرفات الحسنة عادات ، لذلك نسميها عادات سيئة او عادات حسنة .

–         الثبات والعزيمة وتقوية الارادة وتطبيق مبدأ المكافأة والحرمان . عند الشعور بالضعف امام عادة سيئة كنت تمارسها وكنت قد حاولت جاهدا التخلص منها وقمت بالرجوع اليها يجب ان تلوم نفسك وان تحرم نفسك من شيء تحبه لفترة تحددها انت حسب استطاعتك . وعند تكرار العادات الحسنة يجب ان تقوم بمكافأة نفسك بشراء هدية لنفسك او عمل شيء تحبه كنت قد أجلت عمله حتى تنجز شيئا ايجابيا في حياتك .

لا نغفل عن ان الله سبحانه قد زان الامور بموازين الحق واظهر لنا الحق من الباطل ووضع لنا دستورا عظيما في كتبه السماوية ، فعلا قدر حبك لله يجب ان تفعل الخير وتدعو له .

دمتم بخير

Back To Top